بابان للحاسب الآلى

منتدى برامج
 
الرئيسيةالرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تربي طفلك على الأخلاق الحميدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مريم
مشرفة
مشرفة
avatar

الأوسمة :










عدد المساهمات : 531
نقاط : 1254
تاريخ التسجيل : 08/09/2010
العمر : 23
الموقع : الرياض

مُساهمةموضوع: كيف تربي طفلك على الأخلاق الحميدة   الجمعة يناير 14, 2011 4:40 pm

كيف تربي طفلك على الأخلاق الحميدة

في عالم بات لاينتبه كثيرا للأخلاقيات، أصبحت تربية الأطفال صعبة جدا، لذا فإن تعلّيم أطفالك قيمالأمانة والولاء والنزاهة قد تبدو مهمة شبه مستحيلة، ولكنها تستحق المحاولة لأنهاستساعدهم بلا شك على القيام بالقرارات الصحيحة في كافة أنحاء حياتهم، وستنشأ جيلا جديدا على الأقل يتمتع بالأخلاق الحميدة. أتبعي هذه النصائح لتعزيز هذه القيم.



الخطوات:

1. كوني مثالا. طفلك سيتعلّم قيمه فيالحياة من ملاحظتك. قد لا يستطيع طفلك أن يصف ما هي القيم التي يتعلمها منه، لكنّه يتعلّم منك كلّ يوم.

2. كوني نزيهة. يجب أن تعني ما تقولينه. إلتزمي بكلمتك. وأوفي بوعودك. وتحملي مسؤولية أعمالك. قومي دائما بتوضّيح أفكارك وأعمالك حول النزاهة إلى طفلك. وضّحي له بأنّ تحمل مسؤولية الأعمال التي يقوم بها يعني بأنّه صادق ونزيه مع نفسه ومع الآخرين.

3. كوني صادقة. علّمي طفلك قيمة الأمانة. أخبريه عن الوثوق بالآخرين والأمانة. وضّحي له بأن الكاذب شخص لا يؤتمن. علّمي طفلكبأن يكون صادقا في جميع الأوقات حتى يثق به الأصدقاء، وحتى لا يقع في المشاكل. أعطيه بعض الأمثلة لفهم معنى الأمانة.

4. علميه الولاء. عن طريق الدفاع عن أصدقائه عندما يقومون بعمل جيد. علّمي طفلك إن يفرق بين "الولاء "و" الولاء الأعمى"، فالولاء الأعمى غير صحيح أبدا.

5. شجعيه على الاحترام. شجّعي طفلك على احترام الآخرين واحترام اختلافاتهم. علّمي طفلك إظهار الاحترام للآخرين عن طريق حسن السلوك.

6. علمي طفلك العدل والإنصاف. اغرسي تعليم الإنصاف في طفلك، وقيم الصواب والخطأ. أعطيه أمثلة عن وجود العدل، مثل عدم السماح لشخص ما بالدخول أمام الآخرين في الصف أو تصنيف الآخرين على أسس المساواة .

7. شجعي التعاطف مع الآخرين. ساعدي طفلك على فهم مشاعر الآخرين والاهتمام بهم. علّمي طفلك الدفاع عن الآخرين الأقل حظا منه، التعاطف يقوي الشخصية.

8. علميه ضبط النفس. علّم طفلك ضبط النفس، والتحدث بهدوء عند الإجابة دون انفعال أو رد فعل سلبيأو سريع. الإيثار وضبط النفس ستجعل من أطفالك مثالا رائعا بين الاطفال










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تربي طفلك على الأخلاق الحميدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بابان للحاسب الآلى :: قسم الأسرة والطفل :: قسم للطفل-
انتقل الى: