أبوغزالة - Abu-Ghazala
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عام
 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ملف متجدد عن المواضيع (( التوحد))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fatmah Abu-Ghazala
مشرفة
مشرفة
Fatmah Abu-Ghazala


الأوسمة :

ملف متجدد عن المواضيع (( التوحد))  111610131106ihwo6mp

ملف متجدد عن المواضيع (( التوحد))  0812291048063goT

ملف متجدد عن المواضيع (( التوحد))  0812291040537O8X


عدد المساهمات : 220
نقاط : 379
تاريخ التسجيل : 07/09/2010
العمر : 25

ملف متجدد عن المواضيع (( التوحد))  Empty
مُساهمةموضوع: ملف متجدد عن المواضيع (( التوحد))    ملف متجدد عن المواضيع (( التوحد))  Emptyالجمعة سبتمبر 10, 2010 6:47 am

التوحد :
التوحد (Autism) إعاقة نمائية متداخلة ومعقدة تظهر عادة خلال السنوات الثلاثة الأولى من عمر الطفل، ويقدر عدد الأطفال الذين يصابون بالتوحد والاضطرابات السلوكية المرتبطة بحوالي 20 طفل من كل (10.000) تقريباً وذلك نتيجة لاضطراب عصبي يؤثر في عمل الدماغ. ويزيد معدل انتشار التوحد بين الأطفال الذكور أربع مرات عنه بين الإناث، كما أن الإصابة بالتوحد ليس لها علاقة بأية خصائص ثقافية أو عرقية أو اجتماعية، أو بدخل الأسرة أو نمط المعيشة أو المستويات التعليمية.

يعترض التوحد النمو الطبيعي للدماغ وذلك في مجالات التفكير والتفاعل الاجتماعي ومهارات التواصل مع الآخرين ويكون لدى المصابين عادة قصور التواصل اللفظي وغير اللفظي والتفاعل الاجتماعي وأنشطة اللعب أو أوقات الفراغ، ويؤثر الاضطراب في قدراتهم على التواصل مع الآخرين على التفاعل مع محيطهم الاجتماعي وبالتالي يجعل من الصعب عليهم التحول إلى أعضاء مستقلين في المجتمع. وقد يظهرون حركات جسدية متكررة (مثل رفرفة اليدين والتأرجح)، واستجابات غير عادية للآخرين أو تعلقاً بأشياء من حولهم مع مقاومة أي تغيير في الأمور الاعتيادية (الروتينية) وقد تظهر لدى المصابين بالتوحد في بعض الحالات سلوكات عدائية أو استجابات إيذاء الذات . ولا تتوفر تقديرات عن عدد المصابين بالتوحد في المملكة العربية السعودية أو الدول العربية إلا أن التقديرات تشير إلى أن أكثر من نصف مليون شخص تقريباً مصابون بأحد أنواع التوحد في الولايات المتحدة، وبذلك يصبح واحداً من أكثر الإعاقات النمائية شيوعاً ، وأكثر انتشاراً من متلازمة داون إلا أن الغالبية العظمى من الناس بمن في ذلك العديد من المختصين في المجالات الطبية والتربوية والمهنية لا زالوا يجهلون تأثير التوحد وكيفية التعامل معه على نحو فعال.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fatmah Abu-Ghazala
مشرفة
مشرفة
Fatmah Abu-Ghazala


الأوسمة :

ملف متجدد عن المواضيع (( التوحد))  111610131106ihwo6mp

ملف متجدد عن المواضيع (( التوحد))  0812291048063goT

ملف متجدد عن المواضيع (( التوحد))  0812291040537O8X


عدد المساهمات : 220
نقاط : 379
تاريخ التسجيل : 07/09/2010
العمر : 25

ملف متجدد عن المواضيع (( التوحد))  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف متجدد عن المواضيع (( التوحد))    ملف متجدد عن المواضيع (( التوحد))  Emptyالجمعة سبتمبر 10, 2010 6:48 am

--------------------------------------------------------------------------------

الطفل الحاضر الغائب: إطلالة أخرى على التوحد




جمال محمد سعيد الخطيب
مجلة العربي


لا شيء ي**ر القلب مثل الأطفال المتوحدين، فهم حاضرون غائبون ومن ثم يظل القلب موضوع التوحد في حاجة إلى المراجعة
الانفصال التوحدي هو إعاقة نمائية مزمنة شديدة تظهر عادة في السنوات الثلاث الأولى من العمر. وبوصفه ينتج عن اضطراب عصبي يؤثر على أداء الدماغ, فإن التوحد وأعراضه السلوكية يحدث لدى (15) من كل عشرة آلاف طفل, وهو أكثر شيوعا لدى الذكور منه لدى الإناث بمعدل أربعة أضعاف. وهو يحدث في كل دول العالم لدى الأسر من مختلف الشرائح العرقية والاجتماعية. إنه اضطراب مربك, لأنه يعبر عن نفسه بشكل مختلف في كل حالة. فبعض الأطفال المصابين بالتوحد يعانون من ضعف عقلي شديد في حين أن أطفالا آخرين يظهرون قدرات متميزة في الحساب أو في الذاكرة أو في الفن, ولكنهم يفتقرون إلى أي مهارات اجتماعية. وبعض الأطفال لا يتكلمون في حين أن بعضهم الآخر يتكلم وإن كان كلامهم غير واضح للآخرين من حولهم. وينزعج معظم الأطفال المصابين بالتوحد من التغير في بيئتهم, أو يظهرون حركات من نفس النمط مثل هز الجسم أو اللعب بنفس الطريقة والانفصال عن البيئة والناس فيها. وكان الدكتور ليوكانر قد دحض الفكرة القائلة بأن التوحد ينتج عن أنماط سيئة من الأبوة والأمومة وشجع الباحثين والمعالجين على التعامل معه بوصفه اضطراباً عصبياً بيولوجياً.


وعلى الرغم من أن مستويات الشدة تختلف من طفل إلى آخر فإن العنصر المشترك بين الأطفال الذين يعانون من التوحد هو الافتقار إلى مهارات التواصل في مضمون اجتماعي. فعدم التواصل البصري, والتفكير المتمركز حول الملموس, والعجز عن معالجة المعلومات, والمشكلات الحسية والقلق والكلام الذي لا يعدو كونه صدى لكلام الآخرين, كل هذه العوامل تعيق قدرة الطفل عن المبادرة إلى بناء علاقات اجتماعية متبادلة.
وتعرف عملية مقارنة الأنماط السلوكية للطفل الذي يراد تشخيص حالته بالأنماط السلوكية التي تلاحظ عادة في الاضطرابات الأخرى بعملية (التشخيص الفارقي). والتخلف العقلي والاضطراب اللغوي حالتان يجب التأكد من عدم وجودهما قبل تشخيص الاضطراب على أنه توحد. كذلك يجب فحص الطفل للتأكد من عدم وجود مشكلات جينية أو طبية مثل الفينيل كيتون يوريا المعروف اختصارا بـ ( P K U) ومتلازمة الكروموسوم الهش ( Fragile X- Chromosome ) حيث يصاحب الاضطرابان التوحد في بعض الحالات.


وتبعا لدليل الجمعية الأمريكية للطب النفسي لتشخيص الاضطرابات العقلية ( DSMIII ) فإن التوحد هو أحد أشكال (الاضطرابات النمائية العامة). ويقدم الدليل ستة عشر معياراً لتشخيص التوحد . وهذه المعايير تقع ضمن ثلاث فئات هي:
(أ) قصور التواصل اللفظي وغير اللفظي والنشاط التخيلي.
(ب) قصور نوعي في التفاعلات الاجتماعية المتبادلة.
(ج) إظهار مدى محدود جدا من النشاطات والاهتمامات.


كذلك يجب أن تظهر هذه الأعراض منذ مرحلة الرضاعة أو الطفولة المبكرة. أما المعايير الستة عشر فيتم توظيفها على النحو التالي:
"يجب توافر ثمانية معايير على الأقل من المعايير الستة عشر الواردة أدناه. وهذه المعايير يجب أن تشمل فقرتين على الأقل من الفئة (أ) وفقرة من الفئة (ب) وفقرة من الفئة (ج). ولا يعتبر المعيار متحققاً إذا كان السلوك شاذا بالنسبة للمستوى النمائي للطفل".


الفئة (أ) قصور نوعي في التفاعلات الاجتماعية المتبادلة يعبر عن نفسه كما يلي:
(1) عدم الوعي بوجود ـ أو مشاعر ـ الآخرين (يعامل الأشخاص وكأنهم أثاث, لا يشعر مع الشخص الذي يبدو عليه الضيق, لا يفهم حاجة الآخرين إلى الخصوصية).
(2) لا يشعر بالحاجة إلى مساعدة الآخرين له في الظروف الصعبة, أو أنه يعبر عن تلك الحاجة بطرق شاذة (فهو لا يبحث عن الراحة حتى عندما يكون مريضا أو عندما يتعرض للأذى أو التعب, أو أنه يطلب العون بطريقة نمطية شاذة كأن يقول كلمة ما بشكل متكرر عندما يؤذى).
(3) لا يقلد الآخرين أو أن لديه قصورا واضحاً في عملية التقليد (فهو لا يلوح بيده مودعا, ولا يقلد نشاطات الأم في المنزل, أو يقلد الآخرين بطريقة ميكانيكية).
(4) لا يلعب لعبا اجتماعيا أو أنه يلعب بطريقة شاذة (لا يشارك بنشاط في الألعاب الجماعية, يفضل أن يلعب وحده, يستخدم الأطفال الآخرين في اللعب وكأنهم أدوات).
(5) قصور كبير في القدرة على بناء علاقات صداقة.


الفئة (ب): قصور نوعي في التواصل اللفظي وغير اللفظي وفي النشاط التخيلي على النحو التالي:
(1) لا يتواصل مع الآخرين وإنما يصدر أصواتا غير مفهومة, ولا يظهر تعبيرات وجهية.
(2) يتواصل بطرق لفظية شاذة (لا يتوقع من الآخرين أن يقتربوا منه, يتشنج عندما يقترب منه الآخرون, لا يرحب بالوالدين أو بالزوار, يحملق بطريقة ثابتة في المواقف الاجتماعية).
(3) غياب النشاط التخيلي كلعب أدوار الراشدين مثلا أو تمثيل حركات أو أصوات الحيوانات وعدم الاهتمام بالقصص التي تدور حول الأحداث التخيلية.
(4) إخراج الكلام بطرق شاذة سواء من حيث حدة الصوت, أو علوه, أو معدله.
(5) اضطرابات ملحوظة في محتوى الكلام أو شكله بما في ذلك الكلام النمطي (مثل التكرار الميكانيكي لدعايات التليفزيون أو قول (أنت) بدلا من (أنا) أو التكلم عن أشياء ليست ذات علاقة بالموضوع).
(6) قصور واضح في القدرة على تقليد الآخرين أو التحدث معهم رغم امتلاك الطفل للقدرة على الكلام (مثل التحدث عن نفس الموضوع على الرغم من عدم استجابة الآخرين).


الفئة (ج): ذخيرة محدودة جدا من النشاطات والاهتمامات تظهر من خلال:
(1) الحركات الجسمية النمطية (مثل ثني اليدين, أو هز الرأس, وما إلى ذلك).
(2) الانشغال بشكل متواصل بأجزاء الأشياء مثل (شم الأشياء, أو تحسس ملمس الأشياء بشكل متكرر), أو التعلق بأشياء غير اعتيادية (مثل الإصرار على حمل قطعة قماش أو خيط.. إلخ).
(3) الإصرار بطريقة غير معقولة على اتباع نفس النمط في النشاطات (مثل الإصرار على اتباع نفس الطريق عند التسوق).
(4) الانفعال الشديد عند حدوث تغيرات بسيطة في البيئة (كتغير مكان الكرسي في الغرفة).
(5) مدى محدود جدا من الاهتمامات أو الانشغال بشيء معين على الدوام (مثل الاهتمام فقط بوضع الأشياء فوق بعضها البعض).
الفئة (د): يجب أن يكون الاضطراب قد ظهر في السنوات الثلاث الأولى من العمر.


اضطرابات أخرى تشترك مع التوحد ببعض الخصائص العامة:
(1) متلازمة اسبرجر: تشمل أعراض هذه المتلازمة قصورا في مهارات التوازن, والاكتئاب, والكلام التكراري, وإخراج الصوت بنفس الوتيرة, وكراهية التغيير, وحب الروتين, عدم القدرة على التفاعل مع الآخرين بشكل طبيعي. معظم هؤلاء الأطفال لديهم نسبة ذكاء عادية.
(2) متلازمة الكروموسوم الهش: اضطراب جيني في الكروموسوم الجنسي الأنثوي ( X). معظم الأفراد الذين يعانون من هذا الاضطراب لديهم تخلف عقلي بسيط إلى متوسط. غالبا ما تظهر استجابات حركية تكرارية, وحساسية مفرطة للصوت, واضطراب الأداء اللفظي وغير اللفظي, واضطرابات معرفية.
(3) متلازمة لاندو ـ كليفنر: في هذه الحالة ينمو الطفل بشكل طبيعي في أول ثلاث سنوات من العمر, ولكنه يفقد المهارات اللغوية بسرعة بعد ذلك. غالبا ما يشخص الطفل خطأ على أنه أصم. هناك حاجة لاستخدام التخطيط الكهربائي للدماغ لتشخيص هذه المتلازمة.
(4) متلازمة موبياس: تسبب عدة مشكلات في الجهاز العصبي المركزي (بما فيها شلل عضلات الوجه, مما يؤدي إلى صعوبات بصرية وكلامية) ومشكلات سلوكية كتلك التي تنتج عن التوحد .
(5) متلازمة رت: تحدث لدى الإناث في معظم الحالات. أعراضها تتمثل في عدم القدرة على الكلام, وفقدان القدرة على استخدام اليدين إراديا.
(6) متلازمة سوتوس: تسبب سرعة كبيرة في النضج وكبر حجم الجمجمة والتخلف العقلي وتعبيرات وجهية شاذة. ومن الأعراض المشابهة للتوحد: الرأس, قصور المهارات الاجتماعية, الكلام التكراري, والدوران في نفس المكان.
(7) متلازمة توريتي: تتصف (بالعرة الحركية اللا إراداية) كما في رمش العين, وتلمظ الشفاة وهز الكتفين بطريقة شاذة. غالبا ما يعاني الطفل من القلق وعدم التركيز.
(Cool متلازمة وليامز: اضطراب نادر يشترك مع التوحد ببعض الخصائص مثل التأخر اللغوي والحركي والحساسية المفرطة للصوت, وهز الجسم, والتعلق بالأشياء بطريقة غير طبيعية.


متطلبات تربوية وعلاجية
إن تعليم الأطفال الذين يعانون من التوحد ينطوي على تحديات حقيقية. وهذه التحديات تنجم جزئيا عن طبيعة التوحد , حيث إنه يأخذ أشكالا عديدة.
فبعض الأطفال يتمتعون بمهارات جيدة, وبعضهم لديه تخلف عقلي, وبعضهم عدواني وبعضهم الآخر منسحب ومنعزل في عالم خاص به. فليس هناك جملة استجابات مشتركة يظهرها جميع الأطفال التوحديين, ولكن كل طفل له شخصيته وأنماطه السلوكية الخاصة. وبالرغم من كل شيء فالأطفال التوحديون قادرون على التعلم وذلك حق من حقوقهم. وبشكل عام فإن الأطفال الذين لديهم توحد بحاجة إلى برنامج يوفر التعليم الفردي المناسب, والتفاعل الاجتماعي, والنمو والدعم والاحترام.


وبوجه عام ينبغي على البرامج التربوية والعلاجية القائمة على رعاية الأطفال الذين يعانون من الانفصال التوحدي أن تراعي المبادئ الأساسية التالية:
(1) إن التدخل المبكر والفاعل أمر حيوي جدا للأطفال الذين يعانون من ظاهرة الانفصال التوحدي.
(2) إن أكثر الأساليب العلاجية فاعلية في تطوير مهارات وسلوك الأطفال الذين يعانون من الانفصال التوحدي ـ هي الأساليب التي توظف مبادئ تعديل السلوك في بيئة تربوية منظمة, تركز على تطوير المهارات وخفض المظاهر السلوكية غير التكيفية.
(3) يجب أن توجه البرامج التربوية والعلاجية نحو تلبية الحاجات الفردية للطفل, وأن يتم تنفيذها بطريقة شمولية ومنظمة بعيدة كل البعد عن العمل العشوائي.
(4) يجب الاعتماد على البيانات العلمية لتحديد طبيعة البرامج اللازمة. وللحكم على فاعليتها. فالسلوك المستهدف يجب تعريفه إجرائيا, ويجب جمع المعلومات الدقيقة عن حدوثه قبل البدء بالمعالجة وأثناءها وبعدها (فترة المتابعة) ثم يجب تحديد عناصر البرنامج التربوي ـ العلاجي بكل دقة وتنفيذها حسب خطة واضحة. وبعد الانتهاء من عملية التنفيذ يجب عرض البيانات في شكل أو رسم بياني ليتم الحكم على فاعلية الأساليب المستخدمة بموضوعية.
(5) يجب أن تستخدم البرامج نظماً فردية لحفز الأطفال على التعلم. وهذه النظم عموما تستند إلى مبدأ التعليم الشهير المعروف باسم مبدأ الأثر والذي ينص على أن السلوك يزداد إذا كانت النتائج المترتبة عليه إيجابية.
(6) يجب أن تكون الأوضاع التعليمية منظمة وتخلو من المشتتات وتسمح بممارسة التدريس الفردي والتدريس في مجموعات صغيرة. ويجب استخدام نفس النشاطات وفقا لجدول يومي روتيني.
(7) يجب الاهتمام بتعميم الاستجابات المكتسبة ونقل أثر التدريب من موقف إلى آخر وذلك يمكن أن يتحقق من خلال:
أ ـ تقديم البرامج يوميا وعلى مدار العام ومنذ مرحلة الطفولة المبكرة.
ب ـ تعليم الأطفال في مواقف مختلفة وعلى أيدي عدة معلمين وباستخدام مثيرات متنوعة.
ج ـ توفير برنامج شمولي لتدريب الوالدين لكي يصبح هناك اتساق بين الأساليب المستخدمة في المدرسة والأساليب المستخدمة في المنزل.


العلاج بالفيتامينات
في بداية عقد الستينيات, أثارت عدة تقارير اهتمام الدكتور بيرنارد ريملاند, الذي يعمل حاليا مديرا لمركز بحوث الانفصال التوحدي في كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية.
وكانت تلك التقارير تتحدث عن نجاح بعض الفيتامينات في تحسين سلوك الأطفال الذين يعانون من الانفصال التوحدي. وقد أخذ الدكتور ريملاند وزملاؤه على عاتقهم التحقق علميا من هذه الادعاءات, ونتيجة لذلك طور طريقة علاجية للانفصال التوحدي تعتمد على استخدام الفيتامينات وبعض المواد المعدنية, وهذه الطريقة تعتبر حاليا من الطرق الفعالة لمعالجة بعض الأطفال الذين لديهم انفصال توحدي.
واستنتج الباحثون أن الجرعات الكبيرة من فيتامين ب ـ 6 (باريدو**ين) عندما يعطى معها المغنسيوم وفيتامينـات ومواد معدنية أخـرى تنجح في معالجة 45 ـ 50% من الأطفال الذين يعانون من الانفصال التوحدي. وقد أثبتت عدة دراسات علمية فاعلية هذه الطريقة في العلاج.
إن الهدف من العلاج بالفيتامينات هو تحسين السلوك وجعل عملية التمثيل الغذائي في جسم الطفل طبيعية. وقد وجدت الدراسات أن فيتامين ب ـ 6 يجعل الموجات الدماغية طبيعية ويسيطر على النشاط الزائد ويحسن السلوك العام. كذلك فهو يخفض تأثيرات ردود الفعل التحسسية, وذلك من خلال تقوية جهاز المناعة. وبالرغم من أن مدى التحسن المتوقع يختلف من حالة إلى أخرى فإن لفيتامين ب ـ 6 والمغنسيوم فوائد أخرى منها: تحسين الكلام, تحسين أنماط النوم, وتخفيف القابلية للتهيج, تحسين مستوى الانتباه, وزيادة مستوى الدافعية للتعلم, وتخفيف مستوى إيذاء الذات والإثارة الذاتية, وتحسين المستوى الصحي العام.
إن التحسن في سلوك الطفل قد يظهر أحيانا خلال أيام قليلة. وعلى أي حال, غالبا ما تحتاج الفيتامينات إلى: (60 ـ 90) يوما لتبدأ تأثيراتها بالظهور. هذا وينبغي اتباع تعليمات الطبيب المعالج فيما يتعلق بالجرعة ومواعيد تناول الطفل للفيتامينات.


الأدوية والأطعمة
في العادة, يصف الأطباء العقاقير الطبية للتخفيف من بعض الأعراض المحددة المرافقة للانفصال التوحدي. وقد تشتمل هذه الأعراض على إيذاء الذات والسلوك العدواني والنشاط الزائد والاكتئاب للانفصال التوحدي, فالأطفال الذين يعانون من هذه الحالة بحاجة إلى علاج مكثف ومستمر يتضمن العلاج السلوكي والتعديل البيئي. ويجب على الآباء الراغبين في تجريب العقاقير الطبية بالمعلومات اللازمة للحفاظ على مستوى غير خطر من الجرعات, ولإدراك المخاطر المحتملة والتأثيرات الجانبية السلبية المتوقعة لهذه العقاقير. وبشكل عام, تشمل العقاقير الطبية التي يمكن وصفها لمعالجة الأعراض المصاحبة للانفصال التوحدي ما يلي:
(1) العقاقير المضادة للذهان وهي ما تعرف أيضا بالعقاقير المهدئة الرئيسية. وتستخدم أحيانا لمعالجة العدوان الشديد والإيذاء الذاتي والتهيج. ومن هذه العقاقير: الميلاريل, والهالدول, والثورازين.
(2) العقاقير المضادة للتشنجات. وهي تعطى عادة لضبط النوبات التشنجية وتشمل: التجرتول, والديباكوت, والديلانتين.
(3) العقاقير المضادة للقلق وهي تشمل الفاليوم والليبريوم, والتوفرانيل, والإيلافيل.
(4) العقاقير المضادة للاكتئاب وتشمل الليثيوم والديباكوت, والأنافرانيل, والبروزاك.
(5) العقاقير المنشطة وهي تعطى لمعالجة النشاط الزائد ومشكلات التشتت وعدم القدرة على التركيز. ومن الأمثلة عليها الريتالين, والد**درين.


العلاج بالحمية الغذائية
إن الدور الذي يلعبه الغذاء والحساسية في حياة الطفل الذي يعاني من الانفصال التوحدي دور بالغ الأهمية, ومع ذلك فإن هذا الدور ليس مفهوما تماما على الصعيد العلاجي. وما يعنيه ذلك هو أن على الآباء الذين يريدون محاولة معالجة التوحد بالحمية الغذائية أن يقرأوا قراءة واسعة حول هذا الموضوع.
وقد كانت ماري كالاهان ( Mary Callahan ) أول من أشار إلى العلاقة بين الحساسية المخية والانفصال التوحدي. وأشارت هذه الكاتبة إلى أن ابنها الذي يعاني من الانفصال التوحدي قد تحسن بشكل ملحوظ عندما توقفت عن إعطائه الحليب البقري, والمقصود بمصطلح الحساسية المخية هو التأثير السلبي على الدماغ الذي يحدث بفعل الحساسية للغذاء.
فالحساسية (أو عدم التحمل) للغذاء تؤدي إلى انتفاخ أنسجة الدماغ والتهابات مما يؤدي إلى اضطرابات في التعلم والسلوك. وبالرغم من أن أي غذاء قد يؤدي إلى ردود فعل تحسسية فإن المواد الغذائية المرتبطة بالاضطرابات السلوكية أكثر من غيرها هي: السكر, والطحين, والحليب, والقمح والشوكولاتة, والدجاج, والبندورة, وبعض الفواكه. والمفتاح للمعالجة الناجحة هو معرفة المواد الغذائية المسببة للحساسية وغالبا ما تكون عدة مواد مسئولة عن ذلك.
إضافة إلى المواد الغذائية, هناك عدة مواد أخرى ترتبط بالاضطرابات السلوكية منها المواد الاصطناعية المضافة للطعام, والمواد الكيماوية, والعطور والرصاص, والألمنيوم. وأفضل نصيحة يمكن تقديمها هنا هي محاولة الحد وإلى أقصى درجة ممكنة من المواد الغذائية غير الطبيعية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fatmah Abu-Ghazala
مشرفة
مشرفة
Fatmah Abu-Ghazala


الأوسمة :

ملف متجدد عن المواضيع (( التوحد))  111610131106ihwo6mp

ملف متجدد عن المواضيع (( التوحد))  0812291048063goT

ملف متجدد عن المواضيع (( التوحد))  0812291040537O8X


عدد المساهمات : 220
نقاط : 379
تاريخ التسجيل : 07/09/2010
العمر : 25

ملف متجدد عن المواضيع (( التوحد))  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف متجدد عن المواضيع (( التوحد))    ملف متجدد عن المواضيع (( التوحد))  Emptyالجمعة سبتمبر 10, 2010 6:48 am

نـــظـرة عـــامــــــــــــة

التوحد وطيف التوحد
الشماعة الجديدة لسلوكيات الأطفال


مع الثورة العلمية والمعلوماتية تعرف المجتمع العربي على التوحد وطيف التوحد، ومع قلة المتخصصين في مجال صحة الطفل النفسية والاعتماد على ما يكتب في الصحف والمجلات أصبح التوحد شماعة لكل سلوك طبيعي أو غير طبيعي للطفل، ومن مصائب عالمنا الثالث أن التشخيص يصدر من فئات غير متخصصة، لينتهي المطاف بعائلة الطفل إلى الجري في حلقة مفرغة، تنتهي إلى اليأس مع الإجهاد الفكري والنفسي.


كيف تم التعرف على التوحد؟
في عام 1943 م كتب الطبيب النفسي ليوكانر Leo Kanner مقالة تصف أحدى عشر مريضاً تابع حالتهم على مدى سنوات في عيادته، هؤلاء الأطفال كانوا يتصفون بمجموعة من الأعراض المرضية تختلف عن الأعراض النفسية التي تعود على متابعتها أو قرأ عنها في المنشورات والكتب الطبية، وقد أستعمل مصطلح التوحد Autism لأول مرة للتعبير عنها، وتتابعت البحوث والدراسات في محاولة لإجلاء الغموض عنه.
من المصادفات العجيبة أكتشف العالم النمساوي Hans Asperger في فينا بالنمسا عام 1943 م حالات تختلف في سماتها وإعراضها عن حالات كانر المسماة بالتوحد، وقام بنشر بحثه باللغة الألمانية، وتداولته بعض الدوائر العلمية المحيطة في أوروبا، ولم يتم التعرف عليه في أمريكا بسبب الحرب العالمية الثانية، وفي عام 1981 ألتقي أسبرجر بأحدي أطباء الأطفال الإنجليزية Lorna Wing والتي تعاني أبنتها من اعراض التوحد في أحدى اللقاءات العلمية في فيينا، وقامت بتلخيص بحثة ضمن سلسلة من دراسة الحالات كانت تقوم بإصدار تقارير دورية عنها باللغة الإنجليزية، وفي عام 1991 أصدر العالم البريطاني Frith كتابة عن التوحد والاسبرجر الذي نشر فيه نتائج بحوث أسبرجر باللغة الإنجليزية، والتي كانت سابقاً تسمى التوحد ذو الأداء الوظيفي العالي high functioning autism أو أعاقة التوحد الخفيف mild autism، ومن ثم عرفت تلك الحالة وسميت باسم مكتشفها " متلازمة أسبر جر Asperger`s Syndrome، بعد دراسة آلآف الحالات في اوروبا وأمريكا، مما برر إعتبارة أعاقة مستقلة بالإضافة إلى التوحد تحت مظلة أضطرابات النمو الشائعة


حالات أخرى سميت " متلازمة ريت Rett`s syndrome" باسم مكتشفها الطبيب النمساوي Dr. Andreas Rett، الذي أكتشف وجود حالات تختلف في أعراضها وسماتها عن التوحد، وقام بمتابعة تلك الحالات لعدة سنوات، وكتب عن نتائج بحوثة مقالا في أحد الدوريات العلمية عام 1965 باللغة الألمانية، فلم تثير مقالته أي اهتمام في الدوائر الطبية، وفي عام 1985 قام الطبيب السويدي Bengt Hagberg بترجمة هذا المقال ونشرة باللغة الإنجليزية، ثم قام هذان الطبيبان " بينجت وريت" بزيارة أمريكا ودراسة عدد من حالات الفتيات الأمريكيات، وأثناء زيارتهما لمعهد في مدينة بالتيمور بولاية ميريلاند أعلنا عن إصابة بعض الفتيات بنفس الأعراض والسمات، والتي عرفت بعد ذلك بمتلازمة ريت، وبعدها تكونت الجمعية الدولية لمتلازمة ريت التي استهدفت الكشف عن حالاتها وتوعية الآباء والأمهات وأجراء البحوث العلمية للكشف عن العوامل المسببة والبحث عن أساليب العلاج أو إيقاف التدهور الذي يميزها.
من هنا يجب على العاملين في القطاع الطبي التعرف على السلوكيات غير السوية للطفل الطبيعي قبل تشخيص الحالات كأمراض سلوكية ، كما معرفة أن اضطرابات النمو لدى الأطفال مجال واسع التوحد احدها، وللقيام بتشخيص حالات التوحد فإن ذلك يحتاج إلى متخصصين في هذا المجال، وتطبيق المعايير العلمية لها كما ذكر في الدليل الإحصائي للاضطرابات النفسية في أصدارة الرابع DSM-4 عام 1994، وفي الدليل الدولي لتصنيف الإمراض الذي تصدره هيئة الصحة العالمية International Classification of Diseases في أصدارة العاشر ISD-10، كما يجب على العائلة التي لديها طفل مصاب بأحد الأمراض السلوكية بمعرفة حالته، لأن ذلك سوف يساعد في تحديد إمكانيات وبرامج ووسائل التدخل العلاجي والتأهيل سواء على المستويات الطبي والتربوي والاجتماعي.


ما معنى التوحد ؟
التوحد كلمة مترجمة عن اليونانية وتعني العزلة أو الانعزال ، وبالعربية أسموه الذووية ( وهو أسم غير متداول )، والتوحد ليس الأنطوائية، وهو كحالة مرضية ليس عزلة فقط ولكن رفض للتعامل مع الآخرين مع سلوكيات ومشاكل متباينة من شخص لآخر.


ما هو التوحد ؟
التوحد إضطراب معقد للتطور يظهر في السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل نتيجة خلل وظيفي في المخ والأعصاب لم يصل العلم إلى تحديد أسبابه.


ما هي الأسباب ؟
التوحد مرض غامض، يتركز على السلوك وطريقة بناء النمو المعرفي واللغوي ، إضطراب النفس وأسرارها، وهناك مجال واسع من التوافق والإختلاف للأعراض المرضية التي تتركز على تواجد إضطراب في السلوك.


هل يوجد لدينا حالات كثيرة ؟
لا يوجد في مجتمعنا العربي إحصائيات متكاملة تنير لنا الطريق لمعرفة نسبة حدوثه، كما أن لتنوع صفات الحالة والنقص الشديد في المتخصصين دوراً في نقص التشخيص، لذلك نعتقد أن عدد الحالات الموجودة فيها أكثر مما هو مشخص .


في أي الجنسيات تزيد نسبة حدوثه ؟
التوحد بلا جنسية يصيب البيض والسود، الأغنياء والفقراء في الشمال والجنوب على حد سواء، وليس كما كان يعتقد في السابق بأنه مرض الطبقة الراقية، ففي الماضي كانت الخدمة الصحية متوفرة للأغنياء ، وكانوا هم من يهتم بالحالة النفسية لأبنائهم.


ما هي نسبة حدوثه ؟
في أوروبا تشير الإحصائيات أن نسبة حدوث التوحد تصل إلى 3-4 حالات لكل عشرة آلآف ولادة ، وتزيد لتصل إلى حالة لكل 500 ولادة في أمريكا ، كما أنه يصيب الذكور ثلاثة أضعاف إصابته للإناث


هل هو مرض وراثي ؟
الدراسات التي أجريت لم تشير إلى أي دور للوراثة في حدوث التوحد


هل تعامل الوالدين مع طفلهم يؤدي إلى التوحد ؟
في وقت من الأوقات كان الاعتقاد السائد أن التوحد رد فعل نفسي لتصرفات أحد الوالدين أو كلاهما، وخاصة عندما يكون الوالدين باردين في تعاملهما أو منعزلين غير ودودين أو من كان لديهم مشاكل نفسية أو انفصام في الشخصية، وكانت أم الطفل المتوحد يطلق عليها ( الأم الثلاجة ) لبرودتها في التعامل، ولكن الحقيقة أن الوالدين مهما كان تعاملهما مع الطفل ومهما كانت حالتهم النفسية ليسوا سبباً في حدوث التوحد.
هنا لا بد من التنويه أن الوالدين والعائلة يلعبون دوراً رئيساً وأساسياً في تطور الطفل المتوحد وزيادة اكتسابه للمهارات الفكرية والسلوكية ، فالعائلة هي المدرسة الرئيسة في تدريبه وتعليمه، ويمكنهم وضعه في مستوى فكري ونفسي أرقي و أفضل


هل هي عين أصابت الطفل ؟
أحد التساؤلات المهمة المنتشرة في مجتمعنا، طفلي كان سليماً كالوردة المتفتحة وبصحة جيدة، يلعب مع أقرانه ويتفاعل مع مجتمعه، وبعد أن زارتنا فلانة أو فلان من الناس تغير حال طفلي، فأصبح منطوياً على نفسه كارهاً للحياة، إنها عين ذلك الشخص أصابت طفلي.
كلنا يؤمن بالعين والحسد، ومن شر حاسد إذا حسد، ولكن أمامنا حالة مرضية منتشرة في الشرق والغرب، تظهر أعراضها في وقت معين خصوصاً بعد عمر السنتين حيث تبدأ حالة الطفل بالتدهور، تلك حقائق علمية درست كثيراً فلا يجب الاختباء خلف بعض التفسيرات التي تؤجل الرعاية السليمة للطفل.


ما هي المشكلة الرئيسية في التوحد ؟
الأطفال التوحديين يعانون من مشاكل كبيرة في اللغة والتخاطب ، بالإضافة إلى مشاكل سلوكية مثل عدم مشاركة الأطفال الآخرين في اللعب ، كما أنهم ينفعلون ويغضبون عندما يتدخل الآخرون في ترتيب أغراضهم ، أو أخذ شيء من خصوصياتهم .


كيف يؤثر التوحد على السلوك ؟
الأطفال التوحديون لديهم صعوبات سلوكية في التعامل مع الآخرين تتركز على سلبيتهم في التعامل، وهؤلاء الأطفال قد يكونون إنطوائيين ساكنين ، وقد يكونون نشيطين مخربين، وتختلف درجة المشاكل السلوكية من الشديدة إلى الخفيفة، فقد يكونوا مؤذيين لأنفسهم وللآخرين، وقد يكون خفيفاً بحيث يصعب ملاحظته.


هل يمكننا مساعدتهم ؟
نستطيع مساعدة الأطفال التوحديون وإن لم يكن هناك علاج تام وشاف، فنحن لا نستطيع إصلاح الخلل الدماغي ولكن يمكن تعديل الكثير من السلوكيات والمشاكل اللغوية ليستطيع العيش بسهولة في المجتمع الكبير.


هل تأخير التدخل يؤثر عليهم ؟
تأخير التدخل يؤثر على درجة التحسن، ولكن السؤال هو كم من الوقت يترك فيه الطفل بدون تدخل وحرمان من العواطف يؤدي إلى أن تصبح الآثار المرضية ثابتة وغير قابلة للعلاج والتعديل.


ما هي علامات التــــــــــوحــــــــــــــــــد ؟
التوحد هو الانطواء على النفس ورفض التعامل مع الآخرين سواءاً أسرته أو مجتمعه، وعادة ما يكون استحواذي نمطي مكرر، وفي الطب النفسي يعرفونه أنه ( إضطراب إنفعالى ) يصيب الأطفال، وهو أحد إضطرابات السلوك، ويمكن تلخيص الحالة في النقاط التالية :
o إضطراب التواصل مع المجتمع لغوياً وغير لغوياً
o إضطراب التفاعل الإجتماعي
o إضطراب القدرة الإبداعية والقدرة على التخيل


متى تظهر الأعراض المرضية ؟
يولد الطفل سليماً معافى، وغالباً لا يكون هناك مشاكل خلال الحمل أو عند الولادة، وعادة ما يكون الطفل وسيماً وذي تقاطيع جذّابة، ينمو هذا الطفل جسمياً وفكرياً بصورة طبيعية سليمة حتى بلوغه سن الثانية أو الثالثة من العمر ( عادة ثلاثون شهراً ) ثم فجأة تبدأ الأعراض في الظهور كالتغيرات السلوكية ( الصمت التام أو الصراخ المستمر )، ونادراً ما تظهر الأعراض من الولادة أو بعد سن الخامسة من العمر، وظهور الأعراض الفجائي يتركز في اضطراب المهارات المعرفية واللغوية ونقص التواصل مع المجتمع بالإضافة إلى عدم القدرة على الإبداع والتخيّل .


ما هي الأعـــــــــــــراض المرضيــــــــــــــــــة؟
هناك العديد من الأعراض التي تتواجد في الطفل التوحدي ، ومن أهمها:
o الرتابة، وعدم اللعب الإبتكاري ، فلعبه يعتمد على التكرار والرتابة والنمطيه
o مقاومة التغيير ، فعند محاولة تغيير اللعب النمطي أو توجيهه فإنه يثور بشدة
o الإنعزال الإجتماعي ، فهناك رفض للتفاعل والتعامل مع أسرته والمجتمع
o المثابرة على اللعب وحده وعدم الرغبة في اللعب مع أقرانه
o الخمول التام أو الحركة المستمرة بدون هدف
o تجاهل الآخرين حتى يضنون أنه مصاب بالصمم
o الصمت التام أو الصراخ الدائم المستمر بدون مسببات
o الضحك من غير سبب
o عدم التركيز بالنضر ( بالعين ) لما حوله
o صعوبة فهم الإشارة ومشاكل في فهم الأشياء المرئية
o تأخر الحواس ( اللمس ، الشم ، التذوق )
o عدم الإحساس بالحر والبرد
o الخوف وعدم الخوف
o مشاكل عاطفية ، ومشاكل في التعامل مع الآخرين


ما الفرق بين التوحد وطيف التوحد ؟
طيف التوحد هو ما يسمى أشباه التوحد، وهي حالات الإضطراب العام في التطور Pervasive Developmental Disorders ويقصد به الأطفال الذين تظهر لديهم العديد من المشاكل في أساسيات التطور النفسي في نفس الوقت وبدرجة شديدة، أما التوحد فهو مرض محدد بذاته، وفيه نوع شديد من إضطرابات التطور العامة.


ما هي مشاكل التطور لدى الطفل المتوحد ؟
التطور الفكري والحركي لكل الأطفال يندرج تحت مجموعات من المهارات، والطفل التوحدي لديه تأخر في اكتساب بعضاً من تلك المهارات بالمقارنة مع أقرانه، قد تتوقف بعض هذه المهارات عند حد معين، والبعض يفقد بعض المهارات بعد اكتسابها، ومن أهم تلك المهارات ما يلي:
1) المهارات الحركية
2) مهارات الفهم والإدراك
3) المهارات اللغوية
4) المهارات الاجتماعية والنفسية


ما هي مشاكل التطور النفسي ؟
التأثيرات النفسية عادة ما تظهر مجموعة منها في نفس الوقت وبدرجة كبيرة وشديدة، وتلك علامة مميزة للتوحد، فالأطفال التوحديون يظهرون علامات تأخر النمو وبطء اكتساب المهارات، بالإضافة إلى بطء التطور الحركي والفكري، و من مشاكل التطور النفسي والسلوكي :
o صعوبة الإرتباط الطبيعي مع المجتمع والمكان
o عدم القدرة على إستخدام اللغة والكلام للتواصل مع الآخرين .
o القيام بحركات مكررة غير ذات معنى أو جدوى
o القيام بحركات مميزة وفريدة


ما هي المشاكل اللغوية ؟
مشاكل اللغة والكلام كثيرة في أطفال التوحد، ويعتقد الكثير من المختصين أنها من أكثر وأهم المشاكل، وهناك 50 % من المتوحدين لا يستطيعون التعبير اللغوي المفهوم، وعندما يستطيعون الكلام تكون لديهم بعض المشاكل في التواصل اللغوي، ومثال على ذلك تأخر النطق وانعدامه، عدم القدرة على التواصل اللغوي مع الآخرين، عدم القدرة على تسمية الأشياء، كلمات وجمل بدون معنى، الترديد كالببغاء.


ما هي الرتابة ومقاومة تغيير البيئة ؟
تلك ميزة مشتركة في أطفال التوحد ، تتصل بالرغبة الشديدة في الرتابة ، وعند محاولة التغيير من طرف الآخرين ، يقاوم الطفل التغيير بثورة من الغضب والإنسحاب من المكان ، وقد يتحول إلى العنف.


ما هي الحركات الجسمية المكررة ؟
من الأشياء الملاحظة والغريبة قيام أطفال التوحد بعمل حركات متكررة وبشكل متواصل بدون غرض أو هدف معين، وقد تستمر هذه الحركات طوال فترة اليقظة، وعادة ما تختفي مع النوم، مما يؤثر على إكتساب المهارات، كما يقلل من فرص التواصل مع الآخرين، ومن أمثلتها : إهتزاز الجسم، رفرفة اليدين، فرك اليدين، تموج الأصابع، وغيرها.


هل الطفل مصاب بالصمم ؟
الطفل التوحدي عادة سليم السمع ، ولكن يجب إجراء فحوصات السمع لجميع هؤلاء الأطفال


هل الطفل مصاب بالتخلف الفكري ؟
الذكاء يعتمد على وجود عقل سليم وحواس سليمة قادرة على إكتساب المهارات والقدرات من المجتمع المحيط به، وكلما زادت المكتسبات زادت درجة الذكاء، وطفل التوحد منعزل عن مجتمعه ورافضاً له ومن هنا تقل مكتسباته، قد تبدو بعض علامات التخلف الفكري عند البعض من الأطفال التوحديون ولكن فقط 30 % من أطفال التوحد لديهم تخلف فكري أقل من 50 نقطه


هل لديهم مواهب ومقدرات خاصة ؟
نسبة قليلة من أطفال التوحد تظهر عليهم مقدرات خاصة، كمثال على ذلك الطفل الذي يستطيع عزف مقطوعة موسيقية بعد سماعه لها لمرة واحدة، وآخر يستطيع رسم لوحة بشكل ممتاز، وطفل آخر يستطيع حفظ مادة طويلة ولكنه لا يعرف ماذا تعني، وطفل آخر يستطيع أن يحل مسألة حسابية معقدة بدون أستخدام الآلة الحاسبة وفي نفس الوقت يعجز عن حل سؤال بسيط، كل النقاط السابقة تتعارض مع المستوى العام للذكاء والمقدرات وقد يأخذه البعض كقدرة خارقة للعادة.


هل يمكن أن يحدث التوحد مع أمراض أخرى ؟
التوحد يصيب أي طفل ، والبعض منهم لديه أمراض وحالات أخرى منها :
o متلازمة داون Down`s Syndrome
o فراجايل أ** Fragile -X Syndrome
o متلازمة لاندو كليفنر Landou - Kleffiner Syndrome
o متلازمة ويليام William`s Syndrome
o متلازمة بردر ويلي Prader - Willi Syndrome


هل يشفون عندما يكبرون ؟
ليس هناك علاج ناجع للتوحد، وهذا لا يعني إحباط الوالدين، ولكن مع التعليم والتدريب يمكنهم إكتساب الكثير من المهارات الفكرية والنفسية والسلوكية مما ينع** على حالتهم، وبعض الأطفال تستمر لديهم بعض الأعراض المرضية طوال حياتهم مهما قلّت درجتها.
لا نستطيع توقع المستقبل وما سيكون عليه الطفل، ولكن بعض الشواهد قد تنبئي بالمستقبل ، ومنها :
o الأطفال طبيعي الذكاء وليس لديهم إضطرابات لغوية يمكن تحسنهم بشكل كبير.
o الأطفال الذين تلقوا التدريب والتعليم في معاهد ذات برامج جيدة يمكن تحسنهم بشكل كبير


في أحدى الدراسات التي أجريت عام 1980 م في أمريكا وجد أن أطفال التوحد بعد تدريبهم وتعليمهم يمكن أن ينقسموا إلى :
o 6/1 يمكن أن يعيشوا حياة طبيعية معتمدين على أنفسهم
o 6/1 شبه معتمدين على أنفسهم
o 3/2 معاقين ويحتاجون مساعدة الآخرين بدرجات متفاوتة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fatmah Abu-Ghazala
مشرفة
مشرفة
Fatmah Abu-Ghazala


الأوسمة :

ملف متجدد عن المواضيع (( التوحد))  111610131106ihwo6mp

ملف متجدد عن المواضيع (( التوحد))  0812291048063goT

ملف متجدد عن المواضيع (( التوحد))  0812291040537O8X


عدد المساهمات : 220
نقاط : 379
تاريخ التسجيل : 07/09/2010
العمر : 25

ملف متجدد عن المواضيع (( التوحد))  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف متجدد عن المواضيع (( التوحد))    ملف متجدد عن المواضيع (( التوحد))  Emptyالجمعة سبتمبر 10, 2010 6:49 am

أشياء يتمنى كل طفل مريض بالتوحد أن تعرفها :

1- أنا طفل مريض بالتوحد و لست طفل توحدي ... التوحد هو ناحية واحدة من شخصيتي و لا يعرفني كشخص .. هل أنت شخص لك أفكارك و مشاعرك و مواهبك المختلفة أم إنك مجرد شخص بدين نظره ضعيف و لست جيدا في الرياضة





2- أنا حواسي فيها خلل .. فمعنى ذلك أن الأضواء و الأصوات و الروائح و المذاقات و الملمس العادية في الحياة اليومية التي ممكن أن لا تلاحظها تكون مؤلمة جدا لي .. إن البيئة التي أعيش فيها حياتي اليومية من الممكن ان تكون عدائية جدا بالنسبة لي و قد أظهر لك بأني منطوي على نفسي من العالم ولكني في الحقيقة أحاول فقط الدفاع عن نفسي .. رحلة بسيطة إلى محل البقالة قد تكون الجحيم بالنسبة لي





إن سميعي فائق . عشرات الأصوات من حولي لناس يتحدثون في وقت واحد و نفير السيارات و الموسيقى في المكان و صوت مكينة الكاش و مكينة القهوة و أطفال تبكي و الضوء الفلورسنتي يطن , إن عقلي لا يستطيع تصفية و فهم كل هذه الأصوات مرة و احدة فأشعر بالضغط الشديد على أعصابي وقد تكون حاسة الشم لدي أيضا شديدة الحساسية و تربكني كثرة الروائح المتدائلة أو تصيبني بالغثيان .. كثير من الاشياء تتحرك حولي في نفس اللحظة مراوح السقف و الناس من حولي و الإضاءة مبهرة جدا بالنسبة لي لدرجة إنها قد تحرق عيني .. كلها اشياء عادية بالنسبة لك و لكنها تجهدني و تتعبني لمحاولة التركيز فيها و فهمها





3- أرجو أن لا تخلط بين إني أختار ألا أفعل شئ و إني لا أستطيع أن أفعل شئ .. إستقبال و فهم اللغة صعب بالنسبة لي

أنت تظن إني لا اسمع التعليمات و لكني أسمعها و لا أفهمك عندما تناديني و تعطيني التعليمات و أنت تقف في نهاية الغرفة عندها هذا ما أسمعه منك "*&^%$# أحمد. #$%^*&^%$&*"
بدلا من ذلك تعال و إقترب مني و كلمني وجه لوجه بكلمات بسيطة وواضحة " ضع ألعابك في الصندوق يا أحمد " الأن سهل علي ان أنفذ المطلوب





4- أن أترجم اللغة حرفيا فهو محير جدا لي أن تقول " إنه موعد إطعام الأسد " بدلا من أن تقول " هيا لتأكل " فأين هذا الاسد الذي تتحدث عنه .. لا تقول لي " إنه سهل كالماء " و لا يوجد ماء أمامي فقط قل "إنه سهل "





5- كن صبورا مع مفرداتي القليلة .. صعب عليا أن أقول لك ماذا أريد و أنا لا أعرف الكلمات لوصف شعوري .. قد أكون جائع أو خائف أو محبط ولكني لا أعرف الكلمات .. حاول أن تنتبه للغة جسدي و إشاراتي التي أخبرك بها إنه يوجد شيئ غير صحيح و إني أحتاج للمساعدة و ربما أكون أكرر كلمات سمعتها بدون أن افهما لمجرد إني اعرف إت أحدا يخاطبني و لا بد أن أرد عليه فأستخدم ما حفظت من كلمات من التلفزيون مثلا بدون أن أفهمها إنه مجرد رد يخرجني من هذا المأزق لإيجاد رد للمتحدث.





6- لان اللغة صعبة علي فانا أعتمد على الإدراك البصري . أريني كيف تفعل أي شئ ولا تقل لي كيف تفعله و أرجوك أن تكون على استعداد أن تريني مرات أخرى كيف أقوم بهذا الشئ .. التكرار بصبر يساعدني على التعلم

جدول مرئي و بالصور للأعمال اليومية يريحني .. فيسهل علي مرور اليوم بأن أععرف ما علي أن أفعل الان وماذا يحدث بعد ذلك





7- ركز و ابني فوق ما أعرف و ما أستطيع القيام به بدلا من التركيز على ما لا أستطيع عمله و كأي إنسان أنا لا أستطيع التعلم عندما أكون دائما أشعر إني لست جيد كفاية أو إني أحتاج دوما إلى من يصوب أخطائي و لن أجرب شئ جديد و انا أعلم إن فشلي دائما يقابل بالسخرية .. إبحث عن نقاط قوتي و ستجدها و استخدمها لتعليمي و إعلم إن هناك أكثر من طريقة للقيام بأي أمر





8- ساعدني في التفاعل الإجتماعي .. قد يبدوا لك إني لا اريد اللعب مع الأولاد الأخرين ولكن في معظم الأحيان أنا لا أعرف كيف أبدأ معهم الحوار أو كيف أنخرط في الموقف أو كيف ألعب اللعبة التي يلعبونها .. إذا استطعت أن تشجع الأولا الأخرين بأن يطلبوا مني اللعب أو أن يرموا لي الكرة سأكون في غاية السعادة باللعب معهم و الإنضمام إليهم





9- حاول أن تعرف ما هي الأشياء التي تثير نوبات الغضب لدي فإن نوبات غضبي تزعجني أكثر مما تزعجك .. فإذا عرفت الأشياء التي تربكني و تزعجني قد تستطيع منع نوبات غضبي من الحدوث





10- إذا كنت أحد أعضاء أسرتي .. أرجوك أحبني بدون شروط ز امسح أفكار مثل " لو كنت فقط تستطبع ... " أو " لماذا لا يفعل .. " فأنت كذلك لم تحقق كل توقعات وأمنيات والديك ولكنهم لم يظلوا طوال الوقت يذكرونك بذلك .. أنا لم أختار أن يكون لدي توحد .. و تذكر غنه شئ يحدث لي أنا ليس لك أنت .. بدون دعمك و مساعدتك فرصتي أن أحيا حياة طبيعية عندما أكبر تكون ضئيلة جدا .. أعدك أني أستحق مجهودك

إنظر للتوحد على إنه قدرات مختلفة بدلا من النظر له إنه إعاقة .. تخطى و تجاهل قدراتي المحدودة و أنظر للمميزات التي أعطاني إياها التوحد : أنا لست جيد في التواصل بالعيون و لا الكلمات و لكني لا أكذب أبدا و لا أغش في اللعب ولا أصدر أحكام مسبقة على الناس





في النهاية لي لك 3 كلمات : الصبر , الصبر , الصبر





أنت الأساس الذي أقف عليه .. كن مرشدي .. كن معلمي .. كن صديقي و سترى كيف سأكون غدا .. ربما لن أكون حسام حسن القادم ولكني ممكن أن أكون أينشتين أو موزارت أو بيهوفن أو فان جوخ أو حتى بيل جايتس القادم .. لقد كان لديهم جميعا توحد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fatmah Abu-Ghazala
مشرفة
مشرفة
Fatmah Abu-Ghazala


الأوسمة :

ملف متجدد عن المواضيع (( التوحد))  111610131106ihwo6mp

ملف متجدد عن المواضيع (( التوحد))  0812291048063goT

ملف متجدد عن المواضيع (( التوحد))  0812291040537O8X


عدد المساهمات : 220
نقاط : 379
تاريخ التسجيل : 07/09/2010
العمر : 25

ملف متجدد عن المواضيع (( التوحد))  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف متجدد عن المواضيع (( التوحد))    ملف متجدد عن المواضيع (( التوحد))  Emptyالجمعة سبتمبر 10, 2010 6:50 am

استخدم التفكير المرئي أو الوسائل المرئية بحيث تكون الصور هي لغة أولى والكلمات لغة ثانية .
* تعلم الاسماء اسهل من تعلم الافعال وذلك مع جميع الاطفال .
* اتجنب مع الطفل التوحدي الجمل الطويلة والكلمات الكثيرة الدالة على اكثر من معنى واستعمل الكلمات القصيرة المباشرة والجمل القصيرة غير المركبة .
*بعض اطفال التوحد يحتفظون بأشياء ذات اهمية بالنسبة لهم وتكاد لا تفارقهم يجب استغلال هذة الاشياء في تعليمهم مثل ( العربات والعرائس ).
* اثناء عملية التعلم يجب تجنب الاشياء التى تثير انتباه الطفل التوحدي مثل الاناره الزائدة والصوت المرتفع
*وجود تعليمات واضحة وغير مبهمة اثناء التعامل مع الطفل التوحدي .
*في بعض الاحيان تكون حاسة اللمس نشطة عند بعض الاطفال يجب استغلال ذلك في تعلم الحروف والارقام مثلا .
ربط الكلمات بالصور .
جدول المعززات الخاص بالطفل هوا الاداه الاقوى في عملية التعلم فيجب توظيف المعززات بشكل علمي ومدروس ومقنن .


***ارشادات هامة عند الحديث مع الطفل التوحدي **** استعمل كلمات واضحة وقصيرة .
* اعطاء فترات توقف اثناء حديثك .
* تمثيل أداء الأدوار لتعلمه ذلك ( اشخاص- كراسي ) .
* شرح المطلوب منه بجمل خبرية وليست صيغة أمر .
* استخدام المبالغة وخصوصا عند تعليم المشاعر والمعكوسات ( قصيررررررررر - طويلللللللللللللللللللللل / بااااااااااااااااااااااااااارد - سخننننننننننننننننننن )
* تجنب الاسئلة المفتوحة وتقسيم الطلب الى اجزاء حتى يسهل على الطفل فهم المطلوب منه .
* حث الطفل مسبقا للتعبير في الاحداث والنشاطات باستخدام الصور والكلمات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fatmah Abu-Ghazala
مشرفة
مشرفة
Fatmah Abu-Ghazala


الأوسمة :

ملف متجدد عن المواضيع (( التوحد))  111610131106ihwo6mp

ملف متجدد عن المواضيع (( التوحد))  0812291048063goT

ملف متجدد عن المواضيع (( التوحد))  0812291040537O8X


عدد المساهمات : 220
نقاط : 379
تاريخ التسجيل : 07/09/2010
العمر : 25

ملف متجدد عن المواضيع (( التوحد))  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف متجدد عن المواضيع (( التوحد))    ملف متجدد عن المواضيع (( التوحد))  Emptyالجمعة سبتمبر 10, 2010 6:51 am

مرشح لـ «نوبل» يدشن برنامجا لتعليم أطفال التوحد بـ«جوعان بن جاسم»

كتب - محمود سعد

دشنت مدرسة جوعان بن جاسم النموذجية المستقلة للبنين برنامجا لمنح التدريب الفردي للطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم في قسم الدعم داخل المدرسة وذلك للمرة الأولى في الشرق الأوسط بحضور المهندس الأميركي كارل سميث والد لطفل توحد ومرشح لجائزة نوبل للسلام ومبتكر برنامج حاسب آلي ناطق للتدريب الفردي التكراري لتعليم وتطوير وعلاج أطفال التوحد وصعوبات التعلم.

شمل حفل التدشين جولة ميدانية في غرفة صعوبات التعلم بالمدرسة حيث تم التعرف على مكونات الغرفة والأجهزة الحديثة التي توجد بها وطرق التعلم ثم تم تدشين البرنامج وبعد ذلك بدأت المعلمات في عملية التدريب العملي على البرنامج بعد تفعيله.

ويهدف البرنامج إلى تطوير مهارات اللغة الإنجليزية من مرحلة رياض الأطفال والصف السادس. كما يستهدف البرنامج عدة فئات هي بطء التعلم والاضطرابات الذهنية المتوسطة والبسيطة والتوحد وضعف التركيز والانتباه وتأخر اللغة ومهارات التواصل وعدم الرغبة في التعلم كذلك الطلاب الذين يحتاجون إلى تدريب فردي مكثف.

وهناك ستة مستويات في البرنامج وهي مستويات مرحلية تعتمد أولا على مستوى الطفل في وقت دخوله البرنامج وتدرج الطفل وسرعة تعلمه هي ما يقرر انتقال الطفل إلى المستوى الأعلى.

ويلعب معلم التربية الخاصة الدور الفعال في إنجاح هذا البرنامج، ويمكن أن يلخص الدور في النقاط التالية: التعرف الحقيقي على الطفل وجوانب الضعف والقوة لديه وتقييم مستوى الطفل الأكاديمي والمعرفي أو تصور عام لقدرات الطفل وتقدير العمر العقلي للطفل إذ من 160 برنامجا يجب على المعلم بعد اجتياز فترة التدريب على البرنامج، أن يختار ويشكل برنامجا ومنهج تدريب فردي لكل طالب على حدة، كما يجب على المعلم أن يحدد مدة الحصة، والأهداف، وعدد المعززات وأنواعها حيث أنها تختلف من طفل إلى آخر حسب معرفتها الجيدة بطلابه، والمدة تحدد حسب عمر الطفل ومدة تركيزه والتأكد من الانتظام السلوكي، خلال مدة الجلسة كذلك التأكد من تغيير الأهداف وتغير البرنامج المستمر خلال كل مرحلة يجتازها الطفل ومراقبة أداء الطلاب الأسبوعي، وطباعة هذه التقارير حتى يمكن مقارنة أداء الطالب والصيانة المستمرة لجميع المهارات التي تعلمها الطالب بإعادة بعض البرامج حتى لا ينساها الطالب والتأكد من إن الطالب يعمم المهارات ويستخدمها في بيئة الصف.


http://www.al-watan.com/data/2008102...p?val=local8_1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fatmah Abu-Ghazala
مشرفة
مشرفة
Fatmah Abu-Ghazala


الأوسمة :

ملف متجدد عن المواضيع (( التوحد))  111610131106ihwo6mp

ملف متجدد عن المواضيع (( التوحد))  0812291048063goT

ملف متجدد عن المواضيع (( التوحد))  0812291040537O8X


عدد المساهمات : 220
نقاط : 379
تاريخ التسجيل : 07/09/2010
العمر : 25

ملف متجدد عن المواضيع (( التوحد))  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف متجدد عن المواضيع (( التوحد))    ملف متجدد عن المواضيع (( التوحد))  Emptyالجمعة سبتمبر 10, 2010 6:51 am

برامج وطرق تدريس الطفل التوحدي

أولا: التحفيز:

أطفال التوحد وغيرهم من الأطفال هم في حاجة إلى التحفيز وإثارة الهمم لديهم حتى يتقبلوا الجو الجديد، إذ لابد من تقديم حوافز لهم من المشوقات ، لأن قلة الحوافز والمشوقات تسبب لهم الإحباط ، حتى أيضا بالنسبة للأطفال العاديين، والحوافز ليست فقط تقديم المكافآت وغيرها من الأمور انتباهه ورغباته، إنما هي :

1- يجب أن نقدم للطفل التوحدي أي شيء يرغبه مثل الأكل .

2- يجب عدم المبالغة في إعطائه المكافآت في بداية التعليم .

3- تذكر له أن تصرفنا حول ضبط وتحديد التحفيز الاستثنائي بأن لا يجعله يظن أن هذا التحفيز للعمل السابق وإنما للعمل الجديد.

4- إذا فشل في عمل ما يجب عدم عقابه على فشله، لكن يكفي أنه سوف يعاقب نفسه بنفسه عندما تكتشف أنت أو المدرس أمره.

5- مرة أخرى يجبب عدم المبالغة في التحفيز خصوصا في البداية، وإنما يجب أن يكون هذا التحفيز بالتدريج معهم.

ثانيا: التدريب على الانتباه و الاتصال البصري :

لا ينكر أحد أن مسألة الانتباه والاتصال البصري مهمة جدا للأطفال التوحديين فهم يفتقدون هذه الحقيقة لذا هناك خطوات يجب أن نقوم بها من أجل تعليم الطفل ابتداء من تدريبه على الانتباه.

الخطوة الأولى:

اجعل هذا الطفل يجلس على الكرسي مواجه لك.

الخطوة الثانية:

بعد ذلك أعطه الأمر بأن ينظر إليك، وكرر كلمة

( أنظر إلي ) كل خمس ثواني أو عشر ثواني.

الخطوة الثالثة:

من حيث المكافأة والمدح .. يجب العمل بتقديم المكافأة والمدح لكل نظرة صحيحة من قبل الطفل إليك.

الخطوة الرابعة:

إذا لم يعط الطفل التوحدي استجابة بصرية بالنظر

إلى وجهك خلال ثانيتين، أعطه فرصة أكثر في خلال خمس ثوان، وحاول إصدار الأمر مرات من أجل أن ينظر إليك بعينه، لأن هذا الجهد الذي نقوم به نوع من بناء الانتباه لديه.

الخطوة الخامسة :

بعض الأطفال لا ينظر عندما نقول له : أنظر لي، لذا عليك حثه على الإجابة، ويمكنك حث عيونه للتواصل بواسطة مسك قطعة من الطعام أو أي شيء يجذب انتباهه مباشرة على خط الرؤية وكرر الأمر بكلمة: أنظر إلي .

الخطوة السادسة:

عندما يظهر اتصال العين في خلال ثانيتين ضاعف الأمر إلى عشر ثوان، وبالتدريج.

الخطوة السابعة:

ضاعف بقاء اتصال عين الطفل بالتدرج، أعط الطعام عندما تلاحظ أن هناك تقدم من الطفل في تركيز مع المدح، كذلك ضاعف الوقت للتدريب على اتصال العين، ويجب أن قبل أن تعطيه الطعام كمكافأة له، ولكن أعد الأمر مرتين قبل أن تعطيه المكافأة، ثم عده إلى أن تصل إلى خمسة أو أكثر، ومع زيادة الفترة الزمنية للتدريب يظهر لك أنه أتقن وبدأ يألف النظر إلى وجهك.

وإذا كان الاتصال البصري والانتباه مهمين لتكوين التركيز لدى الطفل التوحدي، فهناك أمور أخرى مرادفة للاتصال البصري وشد الانتباه، هناك عناق الطفل، ومعانقة طفل التوحد مهمة جدا، ولها انعكاسات نفسية جيدة عليه والمعانقة لها خطوات، ولكن قبل أن نبدأ بهذه الخطوات علينا أن ننظر إلى أن خطوات التعليم تبدأ بعملية الجلوس الصحيح والهدوء واسترخاء اليدين من قبل الطفل، ثم أمره بأن ينظر إلى الشخص الذي يتعامل معه، وكذلك اختيار الهدف المناسب من البيئة التي يجلس ويتعلم فيها، وهذه كلها أسس سلوكية مهمة.

ثالثا: التدريب على المحاكاة اللفظية بالصوت و الكلمة :

إن من الحكمة أن تدرس هذين الأسلوبين مبكرا للطفل التوحدي وتكرس هذا يوميا عند كل فترة تدريب للمحاكاة اللفظية يعتمد على كيف تشعر الطفل بأهمية الحديث، ويجب أن ندرك أنه لن تصل إلى نتيجة إيجابية إن لم يكن تقضي حوالي ساعة من كل يوم لتعليم الطفل التوحدي، إن الأطفال من المتوحدين الذين يصبحون بارعين في المحاكاة اللفظية ليس في مقدورهم تعلم لفظ ومعنى الصوت معا، ربما يتعلم تقليد الكلمات فقط.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fatmah Abu-Ghazala
مشرفة
مشرفة
Fatmah Abu-Ghazala


الأوسمة :

ملف متجدد عن المواضيع (( التوحد))  111610131106ihwo6mp

ملف متجدد عن المواضيع (( التوحد))  0812291048063goT

ملف متجدد عن المواضيع (( التوحد))  0812291040537O8X


عدد المساهمات : 220
نقاط : 379
تاريخ التسجيل : 07/09/2010
العمر : 25

ملف متجدد عن المواضيع (( التوحد))  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف متجدد عن المواضيع (( التوحد))    ملف متجدد عن المواضيع (( التوحد))  Emptyالجمعة سبتمبر 10, 2010 6:52 am

بسم الله الرحمن الرحيم

كيف استطيع ان ادرب طفلى التوحدي على استعمال الحمام؟
تدريب الطفل على استعمال الحمام من المهارات المطلوبة والتى تحتاج الى صبر ووقت  فاحراز أي تقدم ولو بسيط في الخطوات يجب ان يعتبر انجاز كبير
هذه العملية صعبة علي الطفل التوحدي واحب ان اوضح سبب صعوبتها
فالطفل العادي يتفاعل مع كلمات المدح التى يسمعها من امه  ويفرح لفرحها  ويحاول ان يرضيها وقد تكون له دافع قوي للاستمرار، ولكن الطفل التوحدي صعب عليه ان يفهم او يتفاعل مع كلمات المدح المقدمة له وذلك لعدم فهمه العلاقات الاجتماعية بشكل جيد... ولصعوبة فهمه للغة احيانا بالاضافة الى ان أي تغير فى الروتين الذى تعود عليه الحفائظ يقابل بمقاومة من ناحيته


 تحضير الحمام الذى سيتم فيه التدريب
قبل استعمال كرسي الحمام من المهم التاكد انه مناسب لحجم الطفل وعمره حيث ان بعض الاطفال الصغار ينزعج من كبر فتحة الكرسي ويشعر بالخوف منها
ايضا بعض الكراسي الكبيرة لها صوت سيفون عالي قد يزعج الطفل الذى يتحسس من الصوت  في هذه الحالة يجب استعمال السيفون في غير وجود الطفل فى الحمام
تعليق الصور الفتوغرافية او المرسومة حسب مستوي الطفل الذكائى التي توضح الخطوات
اللازمة لاستعمال الحمام تلصق فى مكان واضح بشكل عامودي او افقي
التاكد من درجة حرارة المياه المستعملة فى غسل الطفل فالماء الشديد البرودة او الع** قد ينفر الطفل وهو في بداية خطواته للتعلم 
البحث عن أي شىء قد ينفر الطفل من الحمام  قد يكون ملابس معينة يرتديها صعب ان يفتحها بنفسه او وجود قطع اثاث كبيرة  سلة غسيل قد تخيف الطفل
ايضا من المفيد ملاحظة الطفل قبل البدء بالتدريب وتسجيل بعض الملاحظات مثل هل يوجد انتظام في اخراج البراز  مثلا كل صباح بعد تناول الفطور
هل هناك علامة او حركة للطفل تعرف بها الام ان حفاظة الطفل متسخة كل هذا يساعد فى معرفة الوقت المناسب لدخول الحمام
 استعمال دليل نظري نريه للطفل كعلامة يدل على بدء التدريب مثل بطاقة عليها صورة حمام او مجسم لحمام لعبة  الاختيار يعتمد على مستوى الذكاء
فالطفل العادى مجرد ان نذكر كلمة معينة مثل حمام يستطيع ان يفهم بسرعة ماذا نقصد ويجيب بالنفى او الايجاب اذا كانت عنده رغبة فى التخلص من الفضلات او لا
لكن الطفل التوحدى لصعوبة اللغة عليه يجب ان تكون هناك علامة نظرية يراها تقوم بنفس المعنى بالاضافة الى استعمال الكلمة
خطوات التدريب
الخطوة الاولى
اخذ الطفل للحمام كل ساعة تقريبا  او كل ساعتين معتمدة على سجل ملاحظاتك السابقة
ولا ننسى ان تريه العلامة التى اخترناها بالاضافة الي استعمال كلمة  حمام  قد يذهب الطفل معك للحمام بسهولة  فانت الان انتقلت من الخطوة الاولى الي الثانية
ولكن وقد تواجهين رفض منه وصعوبة  فانت الان بحاجة الي حوافز لتتمي الخطوة الاولى  حاولى سحبه بلطف للحمام ليرى لعبته المفضلة  لاتنسي ان تستعملى المساعدات كالاشارة الى باب الحمامبطاقة الحمام وكلمة حمام  ... ايضا تعزيزات مثل قطعة بسكوت مفضلة


الانتقال الى الخطوة الثانية
انت الان مع الطفل فى الحمام  سوف نبدا الان بتعليم الطفل انزال ملابسه
اطلبى من طفلك انزال البنطلون  أشيري الى الاسفل  واريه الصورة الملصقة على الحائط التى توضح هذه الخطوة
قد ينزل الطفل ملابسه بنفسه الى الفخذ  ولا يستطيع ان يكمل اكثر... اعتبرى هذا انجاز كبير قبليه واعطيه احد التعزيزات الخاصة به  مثل قطعة بسكوت بطاطا واكملى انت الباقى وانزلى ملابسه بحيث ان تكون يدك فوق يده توجهيها
وقد لايبدى اى تفاعل  امسكى يده وضعيها على وسطه  ضعى يدك فوق يده وانزلى ملابسه اكتفى بالمكافاة المعنوية
الانتقال الى الخطوة الثالثة
الان اطلبى من طفلك الجلوس على كرسى الحمام استعملى المساعدات السابقة الاشارة الى الكرسى  الاشارة الى الصورة كلمة اجلس
اذا جلس لوحده... هنا يحتاج مرة اخرى الى المكافاة او التعزيزات الخاصة به
اذا رفض الجلوس  اجلسيه انت واكتفى بالمكافاة المعنوية  شاطر­ ممتازالخ
اذا ما زال يرفض الجلوس  وقاومك او اذا جلس بضع دقائق ونهض  انت الان بحاجة الى بذل مجهود اكبر فى هذه الخطوة... جربى الفقرات التالية
­ حاولى ان تجلسيه   اذا رفض اعطيه مساعدتكمثل الخطوات السابقة
او اجلسى انت على الكرسى وهو يراك ثم انهضى واجعليه يجلس هو ­
استعملى الاناشيد المحببة لطفلك اثناء محاولتك اجلاسه  ­
لا تنسى المكافاة المادية بمجرد نجاحك فى اقناعه بالجلوس  المكافاة تجعل نجاح الخطوة يتكرر­
لاتيأسى قد تاخذ هذه الخطوة منك وقت طويل  كل ما عليك ان تفعليه ان تعاودى وتكررى المحاولة وتكافئي الطفل لكل تقدم بسيط فى هذه الخطوة
الانتقال الى الخطوة الرابعة
الان الطفل جالس فوق الكرسي ... اذا تبول او تبرز كافئيه واجعلى مكافاتك متميزة
واذا ما زال الكرسى جاف حتى بعد فترة من الوقت  انتقلي الى الخطوة التالية
الخطوة الخامسه
اجعليه ينهض ويلبس ملابسه ... بنفس الخطوات السابقة الصور الاشارة  المساعدة المكافاة


لاتنزعجى فى البداية ولاتوبخى الطفل عندما يوسخ ملابسه لانه لم يستغل فترات جلوسه فى الحمام فى التخلص من الفضلات
مجرد تعود الطفل على روتين الحمام  دخول الحمام بعد رؤية العلامة متابعة الصور­ خلع الملابس­ الجلوس على الكرسى ­ النهوض لبس الملابس مرة اخرى يعتبر انجاز كبير


لاتنسى اذا بدات خطوات التمرين على الحمام فى البيت ان تنقلى للمعلمة نفس الخطوات ونسخة من الصور ليتم اكمال التمرين فى المركز  والع** صحيح


اين اجد الاخصائي النفسي؟ وما الفرق بينه وبين الطبيب النفسي؟
الاخصائي النفسي هو خريج علم نفس وهو المختص بتقيم القدرات العقلية مثل اختبارات الذكاء وايضا عمل البرامج السلوكية والجلسات النفسية وهناك اخصائين فى الخارج مؤهلين لتشخيص التوحدولكن ما زال العدد قليل فى الوطن العربي
الطبيب النفسي هو خريج كلية الطب وحاصل على بكلوريوس طب وجراحة وانهى فترة الامتياز وربما عمل كطبيب عام او فى مجالات اخرى قبل تخصصه فى الطب النفسي وهو له صلاحية الادوية والتحاليل والفحوصات المخبرية
عمل الاثنين مكملين لبعضهما البعض فى الصحة النفسية وغالبا ما يحول الطبيب حالات للاخصائي والع** صحيح وعادة ما يكون هناك عدد من الاخصائين النفسيين فى اقسام الطب النفسي سواء كان مستشفيات او العيادات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملف متجدد عن المواضيع (( التوحد))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رموز وأشكال لتزين المواضيع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أبوغزالة - Abu-Ghazala :: القسم الطبي :: الطبي العام-
انتقل الى: